1. youtube
  2. rss
إظهار / إخفاء الإعلاناتإعلانـــات بريدة نت
شركة هضاب المجد
عدد الضغطات : 3,016 المكتبة الرقمية
عدد الضغطات : 10,903
مسابقة الوفاء
عدد الضغطات : 6,282 المكتبة الرقمية
عدد الضغطات : 1,887
رعاية بريده نت
عدد الضغطات : 7,236 المكتبة الرقمية
عدد الضغطات : 3,681
جمعية ابناء
عدد الضغطات : 2,031 بنر اعلاني صغير
عدد الضغطات : 2,320
مركز تحميل بريدة نت







الطب والصحة قسم يختص بكل مايتعلق بالطب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-11-2008, 05:33 PM   #1
السديم
مراقب سابق
 
السديم فعالالسديم فعالالسديم فعال السديم غير متواجد حالياً

علاج «الديسك» بالتخدير ودون جراحة



استطاع استشاريو التخدير وعلاج الآلام المزمنة بمستشفى سعد التخصصي بالْخُبَر علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي ”الديسك” وذلك عبر الحقَن بمادة مخدرة مضادة للالتهاب دون اللجوء إلى عمليات جراحية كما كان في السابق.

وأكدت استشاري علاج الآلام المزمنة بمستشفى سعد التخصصي الدكتورة غادة جمال، إمكانية علاج العديد من حالات الانزلاق الغضروفي، من دون الحاجة إلى عمليات جراحية، مبينة أنه يتم حقن مريض الانزلاق الغضروفي بمادة تخدير موضعي مضافة إليها مادة الكورتيزون بكمية قليلة ومحسوبة بدقة.

وأوضحت د. جمال أن الحقن يتم بجوار العصب المصاب، والذي بدوره يخفف من الالتهاب الناتج عن الضغط على العصب بواسطة الانزلاق الغضروفي، مشيرة إلى إمكانية تكرار الحقن من ثلاث إلى ست مرات في السنة الواحدة، وذلك حسب استجابة كل مريض.ونوهت استشاري علاج الآلام المزمنة بمستشفى سعد التخصصي إلى أنه في حالة عدم استجابة مريض الانزلاق الغضروفي للعلاج بعد الحقن مرتين متتاليتين خلال الشهر الواحد يتم تحويله مباشرة إلى الجراحة لأن حالته تستدعي الخضوع لعملية جراحية مثل حالات الانزلاق الغضروفي الكبير وكذلك حالات الانزلاق الغضروفي المتهتك.

يذكر أن الانزلاق الغضروفي يحدث عندما ينزلق الجزء الجيلاتيني ويخرج عبر فتق في الجزء الليفي من الديسك، هذا الجزء الجيلاتيني الرخو ينزلق نحو القنوات العصبية ويضغط على أجزاء من الأعصاب وبالتالي يؤدي إلى ألم في الظهر وفي الفخذ، والساق وهو ما يُعرف عند العامة بعرق النسا.

  رد مع اقتباس


قديم 04-28-2009, 08:59 PM   #2
الغضنفر
عضو جديد
 
الغضنفر مبتدئ الغضنفر غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا / عندما تقرؤون العنوان مباشرة يتبادر الى ذهن القارىء بأن كل أنواع الديسك تعالج بهذه الطريقة وبعد استكمال قراءة الموضوع بتمعن بأن هذه الطريقة تصلح لعلاج بعض الحالات فقط ولكن عندما تتأكد تماما بأن هذه الطريقة لاتصلح أبدا وبالمرة لعلاج أي نوع من أنواع الديسك ماذا تقول ؟
لماذا لاتصلح :
1- لأن الديسك لغة هو (القرص ) الموجود بين كل فقرتين متتاليتين ومايحصل لهذا القرص أثناء الاصابة هو خروجه من مكانه الطبيعي .
2- ماتزعم الدكتورة حقنه من مخدر موضعي مع الكورتيزون فان مفعول المخدر الموضعي يزول بعد فتر قصيرة وتعود الآلام وتضطر للحقن كل فترة ومع الكورتيزون أيضا .
3- هل تعلمون مدى خطورة الحقن في مسار العمود الفقري وآلية حقنه ووضعية حقنه انها ليس بطريقة حقن الابرة العادية من خلال الوريد أو العضل فطريقة الحقن بحد ذاتها خطرة لأنها تتم عن طريق مسبر(ابرة) طويل بين الفقرات يقومون بادخال هذا المسبر حتى يتأكدوا بخروج سائل أبيض مصفر قليلا بمنطقة ماتحت الأم الجافية (سائل الدماغ الشوكي )وهو المسؤل عن نقل التنبيهات العصبية للمخ . ثم يقومون بحقن المخدر الموضعي مع الكورتيزون فيحصل بما يسمى ( بلوك) أو انقطاع الحس بالألم ولكن لفترة قصيرة جدا يعني في كل مرة تحصل هذه الطريقة بالحقن وتأثيرها النفسي على المريض أكثر من التأثير النفسي لاجراءشق جراحي
حيث يمكن مداواة الشق أما اذا أخطأوا بحقن الأبرة في منطقة الأم الجافية وأصابوا النخاع الشوكي فليس هناك أي طريقة لعلاج النخاع يعني حدوث الشلل الأبدي .
4- هل تعلمون ماهو خطر تكرار حقن الكورتيزون : يقلل مناعة الجسم بشكل عام _ احتباس الأملاح والماء وهذا بحد ذاته خطر _ تأثيره على قشر الكظر والغدة الكظرية هي المسؤلة أصلا عن انتاج الكورتيزون بالجسم فيعمل على منع الكظر من انتاج الكورتيزون الأصلي بالجسم وهناك الكثير من التأثير السلبي للكورتيزون على وظائف أجهزة وخلايا الجسم .
5 _ عندما يخرج القرص المنفتق من مكانه الطبيعي متجها نحو مايسمى بالأعصاب الوركية فيحد من حركة الأطراف السفلية حسب توجه القرص اما يمين أويسار لذا نجد الألم يختلف من مريض لآخر فبعضهم يحس بالألم من جهة اليمين وبعضهم من اليسار .
6 _ من خلال ماتقدم نستنتج أن هذا الانفتاق لايزول الا باستئصاله من جذوره حتى يزول الضغط على الأعصاب ومن ثم يزول الألم تدريجيا .
اذا لافائدة مرجوة من الاستطباب بالحقن بل له مساوىء خطيرة جدا بدون أي حاجة وماكتبته الدكتورة ليس بأكثر من دعاية تجارية بحتة لأنها نفسها لو قدر لها هذا المرض لن تلجأ الى الحقن لأنها تعرف مضار الكورتيزون وتعرف أن تأثير المخدر الموضعي مؤقت وستعود الآلام بعد فترة بسيطة وبصراحة أكثر واستبيحكم عذرا هي عملية ( ضحك على الدقون ) فمن قدر عليه هذا المرض صدقوني لاعلاج له الا بالاستئصال الجراحي حتى لايتعذب أحد ويبحث عن حلول وهمية فمن البداية اقطع العرق وسيح دمه واليوم أصبحت عملية الديسك من أسهل العمليات مع تقدم الطب ووجود المناظير وليس فيها أي نوع من أنواع الخطورة علما أنه ليس كل الحالات ينطبق عليها المنظار فهناك حالات متقدمة كالاصابة بأكثر من ديسك واحد بنفس المريض
مثلا بالفقرة الرابعة والخامسة والخامسة والعجزية الأولى فهذه تحتاج الى استئصال الديسكين معا ومن ثم التثبيت المعدني للفقرات الثلاثة لدعمها حيث تصبح بعد الاستئصال منطقة ضعيفة وتحتاج الى دعم معدني يتم عن طريق تثبيت جسر معدني لهذه الفقرات وهي عملية آمنة جدا وليس لها أي مضاعفات أوأي ضرر حتى بأقل النسب بل على العكس تماما فهي ترجع أقوى من الأول بعد مضي فترة الاستشفاء مابعد العملية .
قد يكون هناك نقص في المعلومات ولكن هذا هو لب الموضوع ويمكنكم الاستفسار أكثر من المتخصصين بهذا المجال ولاتتسرعوا وتقبلوا عملية الحقن مباشرة وأحببت أن أشرح هذا التوضيح لأن الموضوع خطير ويستحق الشرح لما له تأثيرات نفسية على المرضى المصابين بهذا المرض الغير خطير اذا ماعولج بطريقة علمية وصحيحة وأتمنى لجميع المرضى بهذا المرض أوغيره الشفاء التام انشاء الله .

  رد مع اقتباس


قديم 04-30-2009, 02:25 PM   #3
ابوعسيب
مشرف الاخبار
 
ابوعسيب مميزابوعسيب مميزابوعسيب مميزابوعسيب مميز ابوعسيب غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكور على ها الخبر المفيد

  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi